منتدى ابناء عشيرة العاصي - الفضل
اهلا وسهلا بالعضو الجديد في هذا المنتدى ويسعدنا ان تشاركنا بالاراء
منتدى ابناء عشيرة العاصي - الفضل

المحتويات / يهتم بجميع العادات القبائلية انسابها وفروعها ، تواصلات اجتماعية عامة ، اعلانات عامة


https://youtu.be/P5W4rTiXuSs
من يرغب بالاعلان : نرجو التواصل على احدى الطرق التالية: جوال رقم ( 0557887407 ) او التواصل على الايميل التالي : abu.rakan803@gmail.com الاعلان سيكون على الصفحات التالية : المنتدى نفسه ، عدة صفحات فيسبوك ، عدة صفحات تويتر اعلانات
خطوات فتح صفحة خاصة شخصية مستقلة ومفتوحة للحوار والمفاوضات باسم المنشأة او الاسم الشخصي بالمنتدى وذلك للاعلانات التي يرغب اعلانها فقط اولا : التسجيل بالمنتدى ثانيا : مراسلة الادارة العامة / قسم التنسيق على الرابط التالي :a1234.alarab@gmail.com ثالثا : شرح المطلوب الاعلان عنه وتقديم منشورات ان وجد . علما بأنه سوف يعلن المنشور في جميع شبكات التواصل الاجتماعي المرتبطة بالمنتدى .
الاخوة الاعزاء نفيدكم بانه تم انطلاق صفحة للاعلانات العامة والدولية على جميع شبكات التواصل الاجتماعي . المنتدى ، فيسبوك ، تويتر ، ومنتدياتً ومواقع عالمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ابناء عشيرة العاصي - الفضل  » منتدى القبائل » قبائل نجدية شامية » بعض العشائر العشائر العربية الشامية

بعض العشائر العشائر العربية الشامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1موضوع جديد بعض العشائر العشائر العربية الشامية في الإثنين أغسطس 14, 2017 8:54 am

الادارة


المدير العام
المدير العام

قديم 27-08-2010, 10:47 PM المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

اللقب:
المؤسس والمشرف العام
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية طلال العكيلي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 3
الدولة: العراق ــ بغداد
المشاركات: 5,975
بمعدل : 2.00 يوميا

التوقيت


الإتصالات
الحالة:
طلال العكيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القبائل العربية العامة
افتراضي قبائل وعشائر بلاد الشام ــ سوريا ولبنان
قبائل،عشائر،الشام

قبائل وعشائر بلاد الشام ــ سوريا ولبنان

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه




قبائل وعشائر بلاد الشام
سوريا ولبنان


الأخوة الأكارم من أعضاء وزوار الموقع الرسمي لقبائل بني (عُقيل ــ عكيل) ، أحييكم وأرحب بكم ، وأقدم هذه المساهمة المتواضعة لذكر أكبر عدد ممكن من أسماء القبائل والعشائر في سوريا ولبنان ، في محاولة بسيطة لتوثيقها ، منوهاً الى أني سأقوم بنقل أسماء هذه القبائل والعشائر من مصادر مختلفة مثل كتب وموسوعات الأنساب المختلفة وكذلك من مواقع النت المختلفة التي سأجد فيها ذكرا لهذه القبائل والعشائر . ويكون كل ما يرد فيها من معلومة على عهدة المصدر المنقول منه والذي سأذكرهُ في أسفل كل مشاركة وعلى هذا فان ما يرد من معلومات في هذه المشاركات هي ليست تعبير عن رأيي ولاتعبر عن وجهة نظري ، إلاّ ان كان على شكل تعقيب مني على مشاركة ما فحينها سيتضح ذلك للقاريء الكريم ، وفي الحقيقة فأن لنا رأي آخر وعدم توافق وتعليقات ونقاشات على الكثير من الآراء والفقرات الموجودة في هذه المشاركات ، لكن نحرص الان على عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات مهما كانت مختلفة وقد تكون متناقضة مع بعضها حول القبيلة أو العشيرة الواحدة ، ثم سنناقش هذه الآراء في مرحلة أخرى أن شاء الله . وأوكد هنا على أن هذا النقل عن هذه المصادر المختلفة يحتمل الكثير مما يستوجب التدخل لتصحيحهِ مثل أسماء القبائل والعشائر أو نسبها ومرجعيتها أو فروعها وأفخاذها أو أسماء شيوخها ، وما الى ذلك مما يحتمل الخطأ أو القـِدَم في المعلومة ، مع ما تحتويه من أخطاء املائية كثيرة ، لأني اقوم بالنقل حرفياً ولا أتدخل فيما أنقل عنهم ، لكن ان شاء الله سنبيّن ذلك في التعليقات القادمة ، راجياً من جميع الأخوة المساهمة لتصحيح أي خطأ يجدونهُ في نقل هذه المسميات وتحديث المعلومات الواردة فيها .
وهدفي من ذلك أن يكون هنالك مرجع لذكر هذه القبائل والعشائر نستطيع الرجوع اليهِ لمعرفة القبائل والعشائر الكريمة التي تسكن بلاد الشام . ولا أدّعي أني سأجمع كل هذه المسميات فلن يكون بمقدوري ذلك ، وبالطبع سيكون هنالك الكثير ممن سيفوتنا ذكرهم وبدون اي قصد ــ ويشهد الله على ذلك ــ ، فالكمال لله وحده .. لذا أدعو جميع الأخوة للدخول والمساهمة وذكر ما يعرفونهُ من أسماء القبائل والعشائر الشامية ، آملا ً أن يكون ذلك بدافع التعريف بهذه القبائل والعشائر ، وأهيب بكل الأخوة الأحتكام الى الله عند ذكر أي معلومة وعدم أثارة ما يُسيء الى أي قبيلة أو عشيرة ، فان الله عز وجل رقيب لما نقول ونفعل ، فلتكن مخافة الله في قلوبنا اولاً ، وليكن ذكر المعلومة الصحيحة هدفنا الأول والأخير ..
مع التأكيد بأن ذكر هذه المسميات سيكون بدون ترتيب مسبق من أي نوع بل سيتم ذكر ما نتحصل عليهِ من معلومات أول بأول معتمدين على الاغلب على الترتيب الابجدي في أسماء القبائل والعشائر ، ويشهد الله ان لا ترتيب متعمد في ذكر هذه المسميات ..
وفي النية ، ان ننشأ في مرحلة مقبلة أن شاء الله موضوعا ً آخر نذكر فيهِ المسميات القبلية والعشائرية في بلاد الشام بترتيب أبجدي لنتحدث عن كل قبيلة وعشيرة على حدة ذاكرين كل ما كـُتب عنها في المصادر المختلفة ثم نناقش تلك المعلومات ونستخلص النتائج .. وسيكون الأعتماد كلهُ على ما يُشارك بهِ الأخوة الأعضاء في مساهماتهم وردودهم لأغناء الموضوع وذكر القبائل والعشائر التي يفوتنا ذكرها . أما موضوعنا هذا فسيكون ذكر هذه القبائل والعشائر فيه على شكل حلقات متسلسلة تظهر تباعاً مع التأكيد بأن القبيلة التي سيظهر أسمها ولن تظهر تفاصيل العشائر المنضوية لها ، فسنأتي على ذكرها في حلقات أخرى لذا نرجو ان يصبر علينا أخوتنا وأن لايستعجلوا الأمر .. ولابد من الأشارة الى ان الكثير من القبائل والعشائر سيتكرر ذكرها وذلك لأننا سنحرص ان شاء الله على ذكر المصادر المختلفة التي تتحدث عن هذه القبائل والعشائر وما تحويه من تقسيمات وتفرعات ليطـّلع القاريء الكريم على مختلف المعلومات التي أوردها النسّابين عن كل قبيلة بأذن الله .. وهنالك ملاحظة مهمة أيضاً فأن بعض المصادر التي ننقل عنها مضى عليها فترة من الزمن ، فبعضها كتبت قبل أكثر من قرن ، وبالتالي فأن هنالك تغييراً كثيرا في أسماء شيوخ القبائل والعشائر الحاليين عن من يُذكر هنا ، ولذا نرجو من أخوتنا المساهمة في ذكر الأسماء الحالية من الشيوخ المعاصرين لتوثيق أسمائهم مع توخي الدقة في ذكر هذه الأسماء ، فالحقائق معروفة ، أما غير ذلك فسرعان ما ينكشف .. كما نرجو تجنب كل ما يُسيء الى القبائل وشيوخها ، أو ما يثير التفرقة بين أبناء القبيلة الواحدة ، أو ما يثير أي عداوة أو بغضاء بين القبائل المختلفة ..
مع التأكيد على الأخوة الذين لديهم تعليق أو أضافة أو مداخلة ما على أي مشاركة ، أن يذكروا رقم هذه المشاركة التي يودون التعليق عليها ، أو أقتباسها ، حتى يتسنى للكل معرفة محتوى المشاركة المقصودة ومتابعة النقاش حولها . فنرحب بكل الآراء على أن تكون بناءة وتساهم في الأضافة والتعريف بقبائل وعشائر الشام الكريمة . فمن الله التوفيق ، والله من وراء القصد ..

وأختصارا للوقت والجهد ولسهولة البحث فسيكون هنالك جدول بأرقام المشاركات على شكل فهارس بالعناوين الرئيسية للقبائل والعشائر والمجموعات العشائرية المذكورة في المشاركات ، مع الأشارة بأن هنالك بعض القبائل والعشائر قد يتكرر ذكرها في اكثر من مشاركة تبعاً للمصدر الذي ذكرها فننصح بمراجعة كل الفهارس الموجودة للأطلاع على جميع المعلومات المختلفة عن نفس القبيلة او العشيرة أو الفخذ .

هذه الفهارس تجدونها أدناه مع رابط كل منها .

فالى ذلك نسترعي أنتباه الاخوة القراء الأكارم ...








فهارس الموضوع





(1) ــ الفهرس الأول : تجدونه في المشاركة رقم (100) ، ويحوي عناوين المشاركات من رقم (1) الى رقم (100) ، الرابط :

http://www.banyoqail.com/vb/showthre...t=2324&page=10


منقول

http://a-1234-alarab.wwooww.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى